منتديات اصحــاب بجد
اهلا وسهلا

منتديات اصحاب بجد بكل ماتحمله الكلمة من معنى

انشطة مختلفة , مسابقات , ترفيه , رياضة

اهلا بكم

تحيات :::

ادارة المنتدى
منتديات اصحــاب بجد
اهلا وسهلا

منتديات اصحاب بجد بكل ماتحمله الكلمة من معنى

انشطة مختلفة , مسابقات , ترفيه , رياضة

اهلا بكم

تحيات :::

ادارة المنتدى
منتديات اصحــاب بجد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اصحــاب بجد

كلنا اصدقاء نتناقش ونمرح ونلعب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tshetshe
عضو فعال
عضو فعال
tshetshe


انثى عدد المساهمات : 156
نقاط : 371
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 35

مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Empty
مُساهمةموضوع: مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان   مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 6:35 am

الهيكل عند اليهود
هو بيت الإله ومكان العبادة المقدس، وطوال الفترة بين عهد النبي موسى إلى عهد النبي سليمان عليهما السلام لم يكن لليهود مكان عبادة مقدس ثابت. وكانت لوحات الوصايا العشر توضع في تابوت أطلق عليه اسم "تابوت العهد" وخصصت له خيمة عرفت بـ "خيمة الاجتماع" ترحل مع اليهود أينما رحلوا. وقد مرت قصة الهيكل بعدة أطوار عبر التاريخ منذ بناه النبي سليمان عليه السلام والذي امتد حكمه بين عامي 965 و928 ق.م.

الهيكل في عهد سليمان
بنى نبي الله سليمان بناء أطلق عليه اسم "الهيكل" لوضع التابوت الذي يحتوي على الوصايا العشر فيه، غير أن هذا البناء تعرض للتدمير على يد القائد البابلي نبوخذ نصَّر أثناء غزوه لأورشليم (القدس) عام 586 ق.م.

الهيكل في عهد الفرس
وبعد أن استولى الفرس على سوريا وفلسطين سمح الملك قورش عام 538 ق.م لمن أراد من الأسرى اليهود الرجوع إلى أورشليم وأمر بإعادة بناء الهيكل.

الهيكل في عهد الإغريق
ظلت فلسطين تحت الحكم الفارسي إلى أن فتحها الإسكندر المقدوني عام 332 ق.م، وتأرجحت السيطرة على أورشليم في عهد خلفائه بين البطالمة والسلوقيين، وقد تأثر السكان في العهد الهيلنستي بالحضارة الإغريقية، وقام الملك السلوقي أنطيخوس الرابع حوالي عام 165 ق.م بتدمير الهيكل وأرغم اليهود على اعتناق الديانة الوثنية اليونانية بعدما علم بتآمرهم على حكمه، وكانت نتيجة ذلك أن اندلعت ثورة المكابيين ونجح اليهود في نيل الاستقلال بأورشليم تحت حكم الحاسمونيين من سنة 135 ق.م إلى سنة 76 ق.م.

الهيكل في العهد الروماني

بعد فترة من الفوضى استولى الرومان على سوريا وفلسطين ودخل القائد الروماني "بومبي" أورشليم سنة 63 ق.م وسمح لليهود بشيء من الحكم الذاتي، ونصبوا عام 37 ق.م "هيرودوس الآدومي" الذي اعتنق اليهودية ملكا على الجليل وبلاد يهوذا، وظل يحكمها باسم الرومان حتى السنة الرابعة الميلادية.

وفي عهد الإمبراطور نيرون بدأت ثورة اليهود على الرومان فقام القائد "تيتوس" عام 70م باحتلال أورشليم وحرق الهيكل وقتل عددا من اليهود.

وفي عام 135 ثار اليهود مرة أخرى في عهد الإمبراطور هادريانوس وطالبوا بإعادة بناء الهيكل إلا أنه أخمد تلك الثورة في العام نفسه بعد أن خرب مدينة أورشليم وأسس مكانها مستعمرة رومانية يحرم على اليهود دخولها أطلق عليها اسم "إيليا كابيتولينا".

وبعدما أعتنق الإمبراطور قسطنطين المسيحية (330 - 683) أعاد اسم أورشليم وقامت والدته هيلانه ببناء الكنائس فيها، غير أن اسم إيلياء ظل متداولا بين الناس إلى أن فتحها المسلمون وتسلمها الخليفة عمر بن الخطاب سنة 15 هـ/ 636م وأعطى أهلها الأمان.

إحياء قصة الهيكل

ولم يثر اليهود موضوع البحث عن هيكل سليمان وإعادة بنائه إلا في القرن التاسع عشر في طيات البحث عن مزاعم تاريخية لليهود فلسطين تمهيدا لإصدار وعد بلفور الشهير والبدء في إقامة دولة قومية لهم على الأراضي الفلسطينية، فظهرت كتابات يهودية في كبريات الصحف الغربية تدعو إلى إعادة بناء الهيكل في فلسطين. ثم كانت أولى الخطوات العملية في هذا الاتجاه يوم 20/3/1918 حينما وصلت بعثة يهودية بقيادة حاييم وايزمن إلى القدس وقدمت طلبا إلى الحاكم العسكري البريطاني آنذاك الجنرال "ستورز" تطالبه بإنشاء جامعة عبرية في القدس وتسلّم حائط البراق (المبكى) في الحرم القدسي، إضافة إلى مشروع لتملك أراض في المدينة المقدسة.

الهيكل والمزاعم الصهيونية
وقد حاولت الحركة الصهيونية منذ القرن التاسع عشر استخراج قصة الهيكل من طيات التاريخ القديم واستغلالها كزريعة لاحتلال فلسطين، في حين أن الحقائق التاريخية تثبت أن اليهود لم يكن لهم كيان سياسي إلا لمدة 70 عاما وهي المدة التي تولى فيها نبيا الله داود وسليمان عليهما السلام الملك في الفترة من سنة 1000 ق.م حتى سنة 928 ق.م، في حين بقيت فلسطين عربية إسلامية منذ الفتح الإسلامي لها في القرن السابع الميلادي حتى الآن، والفترة القصيرة التي كون فيها اليهود مملكتهم لا تخول لهم سندا تاريخا للمطالبة بفلسطين.

ويؤكد المتطرفون من الحركة الصهيونية على زعمهم بأن مكان الهيكل الذي دمر عام 70 هو نفسه المكان الذي بني فيه المسجد الأقصى. وقد فند العديد من المؤرخين والأثريين المسلمين هذه المزاعم، ومن ذلك أن المسجد الأقصى قد بني قبل ظهور نبي الله سليمان بأكثر من ألف عام وبقي منذ ذلك التاريخ حتى اليوم،

وأن الذي بنى المسجد الأقصى هو نبي من أنبياء الله سواء كان آدم أو إبراهيم أويعقوب وأن الذي بنى الهيكل هو نبي كذلك وهو سليمان وليس من المقبول عقلا أن يأتي نبي ليهدم مكانا بناه نبي قبله ليشيد على أنقاضه هيكلا له، ومن ذلك أيضا أنه قد ورد في المصادر المختلفة إشارات إلي بناء الهيكل وهدمه عدة مرات‏,‏ لكن لم ترد إشارة واحدة إلي هدم المسجد الأقصي‏..‏ مما يؤكد أن مكان الهيكل ليس محل المسجد الأقصي‏، وأخيرا فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلية قامت بالحفر في مناطق متعددة أسفل الحرم القدسي منذ ‏1967‏ حتي الآن‏,‏ ولم تجد أي أثر يدل على أن هذه المكان كان فيه في يوم من الأيام هيكلا.‏

وبرغم ذلك‏,‏ فإن الصهاينة لايزالون يصرون على أن الهيكل جزء من الحائط الغربي للحرم القدسي الشريف، وأن هذا الحائط هو آخر أثر من آثار هيكل سليمان‏ ويطلقون عليه حائط المبكي‏..‏ إلا أن هذه المقولة لا تستند كذلك إلي أي أساس ديني أو تاريخي أو قانوني، وهناك تناقض واضح في مصادرهم التاريخية التي يعتمدون عليها في هذا الجانب.‏

تناقض المصادر اليهودية
توجد ثلاث روايات يهودية فيما يتعلق بمكان الهيكل بعض المصادر تقول أنه بني خارج ساحات المسجد الأقصي‏,‏ وتشير مصادر أخري إلي أن مكانه تحت قبة الصخرة‏..‏ في حين تدعي مصادر ثالثة أنه تحت المسجد الأقصي‏، وقد اختلفت أحجام وأشكال النماذج التي صمموها للهيكل تبعا لهذا مما يدحض تلك الروايات جميعا.‏

فكرة اقتسام الحرم
ظهرت في الآونة الأخيرة فكرة اقتسام الحرم القدسي الشريف والتي خرجت من عباءة الادعاء بأن الأديان الثلاثة لها حقوق متساوية في القدس‏،‏ وهي مقولة ظاهرها البراءة‏.‏ وقد عبر عن تلك الفكرة بوضوح رئيس المجلس البابوي للحوار مع الأديان الكاردينال البريطاني إدوارد كاسيدي حينما قال "إن القدس عاصمة إسرائيل‏،‏ وهذا أمر مهم جدًّا لا ريب‏،‏ لكنها مهمة أيضًا بالنسبة للمسلمين الذين يعيشون فيها‏،‏ وطالب بأن يكون لليهود والفلسطينيين والمسيحيين مكان في المدينة‏".

ولاقت هذه الفكرة تأييدا كبيرا من قطاعات واسعة من المجتمع الإسرائيلي حتى من غير المتدينين منهم، ومن هؤلاء على سبيل المثال رئيس بلدية القدس إيهود أولمرت الذي يرفض تعريف الحرم بأنه موقع إسلامي، ونقلت عنه صحيفة هآرتس قوله‏‏ "إن الحرم ليس موقعًا إسلاميًّا‏..‏ إن جزءاً منه فقط مرتبط بالإسلام‏،‏ الحرم هو قبل كل شيء موقع يهودي واسمه يدل على ذلك‏:‏ جبل الهيكل - بيت المقدس - المقدس اليهودي"‏.‏

والموقف نفسه تبناه وزير العدل الإسرائيلي السابق يوسي بيلين الذي دعا قبل أيام في مؤتمر حضره بعض الفلسطينيين إلى وقف ما أسماه بالعنف والبحث عن صيغة للتعايش، وكان قد أصر في حديث لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة يوم 19/8/2000 على تسمية الحرم القدسي بجبل الهيكل الذي اعتبره‏‏ أقدس الأماكن بالنسبة إلى اليهود‏،‏ وأقدس من حائط المبكى‏،‏ لذلك فلابد من منفذ غير مقيد به. و‏في 29/7/2001 قام إسرائيليون ينتمون إلى جماعة أمناء الهيكل بوضع حجر الأساس لهذا الهيكل بشكل رمزي مما أجج مشاعر العرب والمسلمين

منقول عن مقلة للكاتب محمد عبد العاطي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اصبح من المألوف لنا عبر التاريخ أن نستمع في كل يوم لاكاذيب ومزاعم اليهود حول هيكل سليمان، حتي حفظنا عن ظهر قلب دعواهم بأن المسجد الاقصي أقيم علي أنقاض هذا الهيكل، وأتخذوا من هذه المزاعم حجة ليحفروا اسفل المسجد انفاقا بحثا عن الهيكل المزعوم، ولم يجدوا شيئا، واتضح أن النوايا الحقيقية وراء حفرياتهم هي عمل تصدعات في المسجد الاقصي وزعزعة أساساته حتي ينهار.
ومؤخرا أثبتت البحوث العلمية كذب مزاعمهم وحقيقة نواياهم، ومن هذه البحوث دراسة تحليلية مقارنة قام بها الدكتور مهندس يحيي وزيري استاذ العمارة المساعد والمحاضر بكلية آثار القاهرة فاز فيها بجائزة مسابقة الاقصي الدولية الاولي التي نظمتها وزارة الاوقاف بدولة الكويت، وكان عنوانها 'المسجد الاقصي ام الهيكل المزعوم؟'.. اعتمد فيها علي تحليل الشواهد المعمارية والأثرية التي تعتبر من الادلة المادية التي يمكن الاعتماد عليها لاثبات الهوية الاسلامية للمسجد الاقصي المبارك، وذلك مقارنة بما ورد من أوصاف هندسية للهيكل المزعوم في التوراه كتاب اليهود المقدس.

>> الاسباب:
يقول د. يحيي وزيري ان الهدف من إجراء هذا البحث هو استخدام الادلة المادية المتمثلة في المعمار والآثار، والتي لا يمكن التشكيك في مصداقيتها لاثبات الهوية الاسلامية للمسجد الاقصي عن طريق القيام بعمل دراسة تحليلية لاسلوب توجيه اسوار الحرم القدسي، والتي تمثل الابعاد المحددة للمسجد الاقصي، حتي يمكن اكتشاف إلي أي الجهات يتجه المسقط الافقي للمسجد الاقصي، ومن جانب آخر دراسة الوصف الهندسي للمسجد الاقصي، والذي يشمل الشكل والنسب الهندسية ومادة البناء، مع عمل مقارنة لكل ما سبق مع الوصف الهندسي للهيكل المزعوم اعتمادا علي النصوص التوراتية التي أوردت وصفا هندسيا ومعماريا للهيكل لتوضيح كذب الادعاءات بوجوده من الاصل.
هدف ثان لهذه الدراسة يوضحه لنا الدكتور يحيي وزيري وهو توضيح أوجه التشابه بين شكل ونسب المسجد الاقصي ثاني مسجد وضع في الارض وبين الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس.

>> نحو الكعبة:
ويوضح د. وزيري ان المسجد الاقصي بني بعد الكعبة المشرفة كما يقرر ذلك الحديث النبوي الشريف الذي ورد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت يارسول الله أي مسجد وضع في الارض أول قال: المسجد الحرام، قال: قلت ثم أي؟ قال: المسجد الاقصي قلت: كم كان بينهما؟ قال: اربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصالة بعد فصل فإن الفضل فيه.. وهذا يعني أن قبلة المسجد الاقصي لابد أن تكون موجهة إلي مكة المكرمة حيث الكعبة المشرفة والمسجد الحرام.

ويؤكد المهندس وزيري ان اساس اسوار الحرم القدسي الشريف الحالي موجودة منذ حكم هيرود الكبير للقدس والذي مات عام 4 قبل الميلاد وهو ما كشفت عنه الحفريات التي قام بها تشارلز مارين عام 1867 والتي وصلت إلي عمق 24 مترا تحت سطح الارض تحت رعاية هيئة تمويل التنقيب عن آثار فلسطين، فإن هذا يعني أن المحور الاساسي للحرم القدسي الشريف يتجه للقبلة قبل فتح المسلمين لبيت المقدس بحوالي 650 عاما الامر الذي يؤكد ما ورد في الحديث النبوي الشريف.

>> توجيه الهيكل المزعوم:
ويتناول البحث بالدراسة النصوص التوراتية التي تصف بيت الرب والمعروف بالهيكل عند الهيود، فيجد أن أحد النصوص التي توضح توجيه الهيكل وتحديدا في سفر الملوك الاول الاصحاح السادس الآية9 يقول.. وكان باب الغرفة الوسطي في جانب البيت (الهيكل) الأيمن وكانوا يصعدون بدرج يعطف إلي الوسطي ومن الوسطي إلي الثالثة.. يقول الدكتور وزيري، فالنص التوراتي يقرر أن باب الغرفة الوسطي كانت في جانب البيت الايمن، أي في جهة الشرق، وهذا يعني أن المحور الاساسي للهيكل يأخذ اتجاه الشرق الغرب، وهو ما تؤكده كل الرسومات التي قام بها الاثريون والمهندسون اليهود لهيكل سليمان حسب الوصف التوراتي، وهنا يبرز سؤال مهم إلي أي شيء أو موقع مقدس يقع الي الغرب من مدينة القدس كان يتجه هيكل سليمان؟ الاجابة الواضحة علي ذلك أنه لا يوجد شيء محدد أو موقع مقدس عند اليهود في هذه الجهة، ومن جانب آخر فإن توجيه الهيكل بهذا الشكل يتعارض أيضا مع إتجاه الاستطالة الرئيسي للشكل الهندسي للحرم القدسي والمسجد الاقصي، وهكذا يتضح كذب مزاعم اليهود بوجود هيكل سليمان ذلك.
ليس هذا فحسب، فقد أثبتت الدراسة عدم منطقية النسب الهندسية المزعومة للهيكل المزعوم حيث قام الدكتور يحيي وزيري بدراسة النصوص التوراتية التي تتحدث عن شكل الهيكل ونسبه الهندسية، فوجد انه ورد في الاصحاح السادس من سفر 'الملوك الاول' وصف محدد لمقاسات بيت الرب والهيكل جاء فيها: والبيت الذي بناه الملك سليمان للرب طوله ستون ذراعا وعرضه عشرون ذراعا وسمكه (أي ارتفاعه) ثلاثون ذراعا والرواق قدام هيكل البيت طوله عشرون ذراعا حسب عرض البيت وعرضه عشر أذرع قدام البيت.. وفي نص آخر من التوراة وتحديدا في الاصحاح الثالث 'أخبار الايام الثاني' قال.. وهذه اسسها سليمان لبناء بيت الله الطول بالذراع علي القياس الاول ستون ذراعا والعرض عشرون ذراعا، والرواق الذي قدام الطول حسب عرض البيت عشرون ذراعا وارتفاعه مائة وعشرون وغشاه من داخل بذهب خالص.. ومن هذا النص يتضح لنا أن ارتفاع الرواق الذي يتقدم الهيكل هو مائة وعشرون ذراعا في حين أن النص الاول يحدد أن ارتفاع الهيكل ثلاثون ذراعا، فأيهما نصدق، وهل يمكن لاي متخصص في النواحي المعمارية أو الاثرية أن يجد أي منطق هندسي في كون ارتفاع الهيكل 30 ذراعا، في حين أن ارتفاع الرواق الذي يتقدمه 120 ذراعا؟

>> حائط البراق:
ومن الاكاذيب ايضا التي كشفتها هذه الدراسة هو ما يتعلق بحائط البراق الذي يعد من أهم الآثار الاسلامية المرتبطة بالحرم القدسي الشريف ويعد من الاملاك الاسلامية ويشكل الجزء الجنوبي الغربي من جدار الحرم ويبلغ طوله 48 مترا وارتفاعه 17 مترا، فعلي الرغم من أن اليهود لا يملكون أي حق قانوني في هذا الحائط إلا أن سماحة المسلمين أذنت لهم بزيارة هذا الحائط والبكاء خلفه ومن هنا اطلقوا عليه زورا وكذبا اسم حائط المبكي، فهذا الحائط لم يكن موقع عبادة عند اليهود حتي القرن السادس عشر الميلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على العتيبى
على العتيبي
على العتيبي
على العتيبى


ذكر عدد المساهمات : 265
نقاط : 718
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 46

مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان   مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 6:49 am

موضوع جميل
الله يعطيكى العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tshetshe
عضو فعال
عضو فعال
tshetshe


انثى عدد المساهمات : 156
نقاط : 371
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 35

مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان   مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 8:29 pm

شكرا عتيبى على مرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مزاعم الصهيو نية لهيكل سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلافة سليمان بن عبد الملك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصحــاب بجد :: كافيه اعضاء اصحاب بجد :: الحوارات والنقاشات الهادفة-
انتقل الى: